TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القروض والقرارات تتصدر المشهد الاقتصادي بالإمارات بنشرة "مباشر"

القروض والقرارات تتصدر المشهد الاقتصادي بالإمارات بنشرة "مباشر"
لافتة نشرة "مباشر" الخاصة بالاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث في الاقتصاد الإماراتي، اليوم الأحد، ارتفاع قيمة القروض التي حصل عليها قطاعا الصناعة والتجارة إلى 44 مليار درهم تقريبا خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام 2018، الأمر الذي صعد بإجمالي الرصيد التراكمي للتسهيلات إلى مستوى 793.3 مليار درهم مع نهاية شهر نوفمبر الماضي.

كما تم إصدار عدة قرارات، أبرزها قرار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم 3 لسنة 2019م، بشأن استحداث إدارة بدائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة، والمرسوم الأميري رقم 2 لسنة 2019م، بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي العام لهيئة مطار الشارقة الدولي.

تشمل القرارات أيضاً مرسوماً بإنشاء هيئة الشارقة للإذاعة والتليفزيون، كما ستعرف الهيئة اختصاراً باسم SBA، ويستبدل بموجبه مسمى مؤسسة الشارقة للإعلام بهيئة الشارقة للإذاعة والتليفزيون.

كما أصدر أحمد مبارك المزروعي -الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي- قراراً بشأن تخفيض وإلغاء بعض رسوم وخدمات البلدية في إمارة أبوظبي. 

وحددت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية شروطاً وأحكاماً لتسجيل الحجاج بالحملات بعد الموافقة على منح التصاريح لموسم حج 1440هـ/‏‏‏‏‏‏ 2019م، كما حددت الهيئة الاتحادية للضرائب الإماراتية 4 شروط أساسية لاسترداد ضريبة القيمة المضافة من قبل الأعمال الأجنبية.

كما أطلقت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات 6 خطوط جديدة للحافلات العامة، وطورت خطا آخر لتعزيز شبكة خطوط الحافلات العامة داخل إمارة دبي ومع الإمارات الأخرى.

ويعكف مختبر التشريعات وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، حالياً، على مناقشة وإعداد المدارس الافتراضية، وإعداد الدراسات حولها، من خلال إطلاقها تجريبياً، وستستمر فترة التجربة لمدة تسعة أشهر، لتخرج من مختبر التشريعات بصورتها النهائية.

في سياق آخر، ثبتت وكالة "كابيتال انتلجنس" في تقرير حديث لها التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية للإمارات عند درجتي "-AA" و"+A1"، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة.

واستحوذت الرهونات العقارية، اليوم الأحد، على 58.2% من تصرفات العقار بدبي، والبالغة أكثر من 954 مليون درهم.

من جانبها، أكملت شركة "فيفا سيتي" إنجاز الأعمال الإنشائية للطابق الأول من مشروع "سبورت سوسايتي" في دبي، الذي يعد أكبر مول تجاري رياضي في العالم. 

أسواق الأسهم

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الأحد على تراجع بفعل هبوط كل من قطاعي العقارات والاتصالات.

وعادت مستويات السيولة إلى الهبوط بسوق دبي المالي مع اتجاه المؤشر العام بنهاية جلسة اليوم الأحد للانخفاض بعد جلستين من التراجع، تزامنا مع عودة بعض العمليات البيعية ترقباً للمزيد من النتائج. 

كما انخفض مؤشر بورصة "ناسداك دبي" هامشياً خلال تعاملات اليوم الأحد بنسبة 0.04% إلى مستوى 3070.84 نقطة، مقارنة بمستوى 3072.17 نقطة الأسبوع الماضي.

خاص لـ"مباشر"

 تزامناً مع انطلاق مهرجان دبي للتسوق في إمارة دبي، يسلط "مباشر" الضوء على أبرز المعلومات حول فعاليات المهرجان، توضيحاً لكل ما تريد معرفته عن المهرجان.

وفي مقابلة خاصة لـ"مباشر"، قال إينياس باوينز، نائب الرئيس الإقليمي في الشرق الأوسط وأوراسيا وأفريقيا لدى "مجموعة فنادق ومنتجعات ويندام"، إن المجموعة حققت نمواً بمحفظتها بنسبة 30% خلال العامين الماضيين، علاوة على الحضور القوي الذي حققته في السوق.

وفي تحليل لـ"مباشر"، يترقب السوق العقاري بإمارة أبوظبي ولاسيما بالإمارات طفرة مرتقبة قد طال انتظارها بعد سنوات من التصحيح السعري، وذلك بعد الإقبال الهائل وغير المسبوق من جميع الجنسيات بالدولة على شراء أراضي مشروع "الريمان" بمنطقة الشامخة.

وعلى مستوى متابعات الأسهم، استهلت أسواق الخليج موسم النتائج المالية السنوية والإعلان عن خطط الشركات المدرجة حيال التوزيعات النقدية الذي بدأ ببعض بورصات المنطقة جيداً وهو ما قد يدفع الأسهم للمزيد من المكاسب، وفقاً لمحللين.

وحصد قطاع السلع لقب القطاع الأبرز في سوق دبي المالي، فيما ناله قطاع التأمين في سوق العاصمة الإماراتية "أبوظبي".